الفرق بين أنواع العطور.. إليك الدليل الكامل لتصبح خبيرًا بالعطور

نشر في: العطور
بواسطة مروى
More from this author

الفرق بين أنواع العطور.. إليك الدليل الكامل لتصبح خبيرًا بالعطور

هل تفكر في شراء عطر جديد هذه الأيام؟ عند اقتراب مواسم الأعياد والإجازات وخاصة خلال شهور الصيف تزيد رغبة العديد من الأشخاص في التسوق لشراء عطر جديد. ولكن مع الأسف فقد يصاب الكثيرون منهم بالإحباط بسبب كثرة الروائح والماركات وأنواع العطور المختلفة التي تجعلهم في حيرة من أمرهم ومترددون في قرار الشراء. بل أن هناك من يتطور لديه الأمر ليصل إلى اتهام متجر بأنه يبيع عطور غير أصلية وهذا فقط لأن العطر الذي جربه لم يثبت بالشكل الذي كان يظنه!

فقبل قيامك بشراء عطر معين يجب عليك أن تعرف عدة أمور غاية في الأهمية، وهي التي ستساعدك على اختيار العطر الأفضل لك والأكثر ثباتًا، حيث أن الاختلاف في العطور لا يقتصر على الماركات المصنعة لها أو رائحتها فقط ولكن العامل الأساسي للتفريق بين أنواع العطور هو نسبة تركيز العطر. يشير تركيز العطر إلى القوة التي يتمتع بها العطر، فتحتوي العطور ذات التركيز العالي على المزيد من الزيوت العطرية ونسبة كحول أقل، ويتم تقسيم تركيزات العطور إلى فئات وهي العطر الصافي، أو دو برفيوم (مستخلص العطر)، أو دو تواليت (ماء التواليت)، أو دو كولونيا (ماء الكولونيا)، أو فريش.

ببساطة، جميع العطور متشابهة إلى حدٍ كبير، لكن يتم منحها اسمًا يعتمد على تركيز الزيت العطري إلى جانب الكحول والماء.

يمكن أن تكلفك العطور الراقية مبلغًا كبيرًا من المال، لذا فإن إجراء بحوث مسبقًة سيضمن حصولك على نوع العطر الذي تبحث عنه بأفضل جودة وأقل سعر، فمع كل الأنواع والروائح المتاحة، يعتبرالتسوق للعطور ليس سهلاً دائمًا ولكنه سيكون ممكنًا معنا.

العثور على التركيز الصحيح للعطر لا يقل أهمية عن اختيار الرائحة المثالية التي تفضلها، لذلك يجب عليك وأنت تختار رائحة العطر الذي تفضلها، أن تتأكد من التركيز أيضًا وتتأكد من كونه متماشيًا مع شخصيتك وأوقات وضع العطر أم لا، فعلى سبيل المثال هناك أنواع عطور تصلح للمساء فقط وهناك عطور صباحية وهكذا.

ولكن قبل أن نخبرك بأنواع العطور المختلفة وكيف يمكنك التفرقة بينهم، من المهم أن نوضح لك طريقة تحضير وصناعة هذه العطور. حيث يمزج المصنعون بين الزيوت الطبيعية والصناعية التي تعطي الرائحة العطرية مع نسب معينة من الكحول. وهذه التوليفة المعدة بإتقان تثبت الرائحة وتخفف من تركيز الزيوت لتخلق ما تشمه من رائحة رائعة للعطر على بشرتك. الكحول لا يقل أهمية عن الزيوت لأنه يتحكم في تركيز الرائحة ومدة استمرارها.

وإليك أهم أنواع العطور بناءًا على تركيزها:

العطر الصافي (البيرفيوم):

وهو يعني العطر الخالص أو الصافي، وهذا النوع يحتوي على أعلى تركيز للزيت العطري مقارنة بالأنواع الأخرى، فيحتوى على تركيز العطر الصافي بنسبة من 20 إلى 40% والباقي لمكونات أخرى وبالتالي فهو شديد التركيز ويدوم لفترة طويلة، ولذلك فإن العطور الصافية تعتبر هي أغلى أنواع العطور على الإطلاق بسبب ارتفاع تركيز العطر، وهذا النوع من العطور يكون مناسب بشكل كبير مع أصحاب البشرة الحساسة لأنه يحتوي على نسبة كحول ضئيلة جدا لا تؤذي جلودهم.

يُشبه الكثير من خبراء العطور العطر النقي بأحمر الشفاه، فعندما تقابل شخص يضع عطر نقي ستلاحظ أن العطر قد صنع سحابة حوله يستطيع كل من كان بالقرب منه شمها والاستمتاع بها، كما إذا قمت باحتضانه سيعلق رائحته بك لمدة ساعات مثل أحمر الشفاه.

إذا كنت تود اقتناء عطور صافية أصلية فيمكنك اختيار ما يناسبك بأفضل الأسعار على موقع إيزي كليك

 

أو دو بيرفيوم:

كثيرًا ما تشتري العطور الثمينة وتجد مكتوب تحت اسمها جملة أو دي بيرفيوم فما تعني هذه الجملة؟ تعني هذه الجملة أن هذا العطر يحتوي على مستخلص العطر الصافي بنسبة أكبر من الأنواع الأخرى فيحتوي بشكل عام على تركيز عطر يتراوح ما بين 15٪ و20٪ في المتوسط. ويستمر تركيز هذا العطر لمدة من أربع إلى خمس ساعات. كما أنه أقل تكلفة بشكل عام من العطور الصافية، بينما يحتوي على نسبة عالية من الكحول مقارنة بالعطر الصافي، إلا أنه أفضل للبشرة الحساسة من أنواع العطور الأخرى فيعتبر أو دي برفوم هو واحد من أكثر أنواع العطور شيوعًا وهو مناسب للاستعمال اليومي.

تعتبر العطور أو دو برفيوم أكثر فئات العطور شيوعًا وعادة ما يتم إصدار جميع العطور الجديدة بهذا التركيز. فمعظم العطور في المتجر هي أو دو برفومز. فتتميز برائحتها البارزة والثابتة من الصباح إلى المساء.

هناك مجموعة متنوعة من ماركات عطور أو دو بيرفيوم على موقع إيزي كليك بإمكانك اختيار ما يناسبك منها.

 

أو دو تواليت (ماء التواليت):

يحتوي ماء التواليت (EDT) على تركيز عطر يتراوح بين 5٪ و15٪. إنه أرخص من أو دو برفوم وهو أحد أكثر أنواع العطور المتوفرة والشائعة. يدوم عطر أو دو تواليت عادة لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات. كما يعتبر العطر أو دو تواليت مناسبًا للنهار والاستخدام الصباحي بشكل خاص.

خصومات رائعة على عطور أو دو تواليت لا تفوتها على إيزي كليك

 

أو دو كولونيا (الكولونيا):

يحتوي عطر Eau de cologne أو EDC على تركيز أقل بكثير من العطور المذكورة أعلاه. يحتوي ماء الكولونيا عمومًا على تركيز من 2٪ إلى 4٪ من العطور بالإضافة إلى نسبة عالية من الكحول. إنه أرخص من الأنواع الأخرى في العطور، إلا أن الرائحة تستمر لمدة تصل إلى ساعتين فقط. يأتي ماء الكولونيا عمومًا في زجاجات أكبر لأنك ستضطر  لاستخدام المزيد من العطر. في الأصل eau de cologne يشير إلى وصفة تقليدية تستخدم أوراق الأعشاب والحمضيات ونسبة كبيرة من الكحول.

ستجد روائح تناسب الرجال كثيرًا في قسم الكولونيا على إيزي كليك

 

أو فريش:

يشبه Eau fraiche الكولونيا أو عطر eau de cologne لأن الرائحة ستستمر لمدة ساعتين بشكل عام. يحتوي عطر أو فريش على نسبة تركيز أقل من العطر وتصل  النسبة إلى 1٪ إلى 3٪ فقط. بينما يحتوي على تركيز منخفض للرائحة، إلا أنه لا يحتوي على كمية عالية من الكحول. جنبا إلى جنب مع العطر، فالنسبة الأكبر للعطر تكون ماء فقط.

 

ما الذي يخلق الاختلافات الرئيسية بين أنواع العطور؟

هناك العديد من الاختلافات الرئيسية التي تسببها مكونات العطر والتي تجعل العطر يختلف من عطر صافي، أو دو بيرفيوم، أو دو تواليت، أو كولونيا ومن أهم هذه العوامل:

  • نسبة الكحول والماء

تتكون العطور مما يصل إلى 30 ٪ من الزيوت العطرية الأساسية باختلاف أنواعها كما ذكرنا سابقًا، ويمكن تقسيم نسبة 70 ٪ المتبقية إلى 95 ٪ كحول و5 ٪ ماء، من ناحية أخرى، وهناك أنواع أخرى تضم ما يصل إلى 1-3 ٪ من الزيوت العطرية الأساسية في حين يتكون 20٪ المتبقية من الماء و80٪ من الكحول.

  • نسبة الزيت العطري

يعتبر تكوين الزيوت العطرية الأساسية إحدى نقاط الاختلاف الرئيسية بين الكولونيا والعطور. في حين أن الأول يحتوي على تركيز أقل من الزيوت الأساسية التي تتراوح بين 2-5 ٪، يتم تصنيع العطور باستخدام زيوت أساسية تصل إلى 40٪.

 

  • عطر بدون طبقات

تتألف العطور من ثلاث طبقات مختلفة وهي الطبقة العليا، الطبقة الوسطى، الطبقة الأساسية. فالطبقة العليا هي التي يمكننا أن نشمها على الفور بعد رشها. الرائحة الوسطى هي الرائحة التي ترتفع مع الوقت والرائحة الأساسية هي الرائحة التي تمتزج مع بشرتك بعد 30 دقيقة وتدوم طويلا. وتختلف هذه الطبقات من عطر إلى آخر فعلى سبيل المثال الكولونيا هي رائحة ذات طبقة واحدة فقط.

 

  • الثبات:

يؤدي التركيز العالي للعطر إلى ثبات العطور النقية فترة أطول مقارنة بالكولونيا والأنواع الأخرى. يمكنك أن تتوقع أن يدوم القليل من العطور التي تم رشها ما بين 8 إلى 20 ساعة والتي يمكن أن تتجاوز ذلك في بعض الحالات حسب نوعيتها الأساسية. يمكن أن تدوم  العطور المخففة لمدة أقصاها 2-3 ساعات تتطلب إعادة الرش بشكل متكرر بين الحين والآخر. وبالتالي، هناك حاجة إلى قدر أكبر من ماء العطر لتستمر الرائحة المناسبة بالمقارنة مع العطر النقي الذي يمكن أن يحافظ على ثباته حتى بعد رشه بأقل كمية ممكنة.

 

  • السعر:

يعتبر الزيت العطري كما نعلم جميعًا أحد أغلى المكونات في أي عطر. تحتوي العطور النقية على تركيز عالٍ من الزيت العطري، مما يزيد من  سعره مقارنة بالأنواع الأخرى. ومع ذلك، فإن سعر العطور يختلف أيضًا وفقًا لقيمة علامته التجارية.

وبذلك نكون قد انتهينا من سرد جميع النقاط التي تمثل الفارق الأساسي ما بين أنواع العطور، حتى تتمكن من اختيار عطرك المناسب بسهولة بدون أي شعور بالحيرة أو التردد أثناء الشراء.

1 year ago
الملاحظات