دليلك الذكي لاختيار أفضل العطور المناسبة لشخصيتك

نشر في: العطور
بواسطة مروى
More from this author

دليلك الذكي لاختيار أفضل العطور المناسبة لشخصيتك

هل تساءلت يومًا لماذا تفضل مثلًا رائحة العود عن رائحة الياسمين؟ أو لماذا تميل إلى شراء العطور العشبية ولا تفضل شراء رائحة العطور المعتمدة في أساسها على التوابل؟ فلكل عطر بصمة فريدة ومميزة مثل كل أشياءك الأخرى التي تشتريها لتعبر عنك وعن شخصيتك مثل ألوان ملابسك، تسريحة شعرك، نوع وستايل الأزياء التي تحب أن ترتديها، فكلها أشياء تمتزج مع بعضها لتعبر عن هويتك. فلكل رائحة من تلك الروائح مدلول نفسي قوي يعبر عن شخصيتك بشكل مميز وفريد.وهو ما سنكتشفه سويًا عبر تلك السطور القادمة لنخبرك فيها بكيفية اختيار عطرك المناسب الذي سيتكيف معك وفقًا لنوع شخصيتك.

ولكن قبل كل شيء نحب أن نشير إلى أهمية العطور ومكانتها الرفيعة عند الجميع منذ بداية الخلق، فالعطور هي العشق الأبدي الذي رافق الرجال والنساء على مر التاريخ، ارتبطت بها الناس في مختلف العصور لأنها تعزز جمالهم وتساعدهم في جذب الجنس الآخر إليهم، ومع التطور الذي حدث على مر العصور في مجال صناعة العطور أصبح هناك الآلاف من الروائح والعطور المختلفة المتاحة في الأسواق باختلاف ماركاتها وأسعارها، وأصبحت العطور صناعة مستقلة بذاتها تبلغ قيمتها ملايين الدولارات، وبسبب هذا التوسع الذي حدث في عالم العطور أصبح البحث  عن رائحة العطر المناسبة لك ولشخصيتك أمرًا صعبًا.

ولكننا نتفاجأ دائمًا بالاكتشافات التي يخبرنا بها خبراء العطور، حيث أكدوا أن العطور لها نغمة عالية يمكن سماعها تشبه الموسيقى تمامًا، ولذلك فأصبح هناك علم خاص بالعطور يهتم بالتعرف على خواص العطور وعلم النفس الخاص بها، لم يتوقف الأمر هنا فقط ولكن كانت قد فازت عالمة تدعى ليندا باك وريتشالد على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء بسبب دراستها الثورية عن حاسة الشم في جسم الإنسان ودور العطور في تحفيز العقل الواعي وتحفيز الحالة العاطفية وتلطيفها.

ولذلك فإن العطور من الأشياء الأساسية في حياتك ولابد من أن تختارها بعناية لأن اختيار العطر الخطأ قد يسبب لك الكثير من المشاكل ويثبت انطباع خاطئ لدى من حولك.

اختر من بين مئات العطور والماركات المختلفة على موقع إيزي كليك

 

في البداية ما هي العوامل التي تجعلك تختار عطر معين دون غيره؟

هل ذهبت إلى متجر لشراء عطر ووجدت نفسك تنجذب إلى عطر معين دون غيره؟ بالتأكيد يحدث لنا ذلك كثيرًا وهو أمر طبيعي وعلمي، فأوضحت دراسات علم النفس أن هناك عوامل حقيقية تؤثر على الإنسان أثناء اختيار عطره سواء كان رجل أو امرأة فعلى سبيل المثال أول شيئ يجذب انتباه المرأة هي الرائحة بينما أول شيئ يجذب انتباه الرجل هو شكل زجاجة العطر وماركاتها وشهرتها.

وبسبب طبيعة المرأة الحساسة والرومانسية فهي غالبًا ما تنظر إلى الأمور بشكل عاطفي فتؤثر على المرأة عدة عوامل أثناء شراء عطر جديد وأهمها الرائحة وما تتركه من أثر نفسي فيها  فقد تعيد رائحة العطر للمرأة بعض الذكريات عن رحلة أو سفر طويل أو قد تجعلها رائحة معينة تعيش في حياة أخرى تتمنى أن تجد نفسها فيها، كما تميل المرأة إلى أن تكون أكثر جمالًا فهي تختار العطور التي تزيد من جمالها وأنوثتها وتجذب الجنس الآخر لها، لذلك فالعطور ذات الروائح الحالمة هي الأكثر مبيعًا لدى النساء.

أما بالنسبة للرجال فغالبًا ما ينظرون إلى الأمور بحسابات العقل فأكثر ما يتحكم بهم أثناء شراء العطر مجموعة من العوامل الأخرى أهمها تصميم العبوة الخاصة بالعطر وإعلانه والماركة الخاصة به بالإضافة إلى الشهرة التي حصل عليها العطر وثباته وما سيضفيه عليه من ثقة وقوة بالنفس.

ما الذي يضيفه العطر إلى شخصيتك؟

دائمًا ما يرغب الإنسان بالحصول على كل العوامل والمقومات التي تجعل من حياته أفضل وتعزز من شخصيته وثقته بنفسه، وهذا أيضًا ينطبق على العطور، حيث تتمتع العطور بقوة لا يشببها شيء آخر وهي قوة الإقناع حيث أنها تتفوق على الكلمات أو المظاهر أو العواطف، فالقوة المسيطرة لرذاذ ذرات العطر في الجو، تدخل مثل النفس وتقتحم الرئة لتقول أشياء لا يستطيع اللسان النطق به. وبما أن حاسة الشم هي واحدة من أهم الحواس الخمس لدى الإنسان، سيكون عطرك الانطباع الأول عند دخولك مكانًا، والانطباع الدائم عند المغادرة.

يترك العطر لمسة سحرية على المظهر ولا يمكن أن يكتمل شكلك العام بدونه فهو يضيف المزيد من العمق إلى ملابسك ومظهرك، ويجعلك تقتحم من حولك بكل أناقة وقوة وإذا أحسنت اختياره فسيترك انطباع جيدًا لدى جميع من حولك، كما أن العطور لها دور كبير في تعزيز الثقة بالنفس، ليس عن طريق كونها هالة سحرية تحيط بك في كل مكان، ولكنها تطمأن عقلك أنه ليس لديك ما يدعو للقلق عندما يتعلق الأمر برائحة الجسم، كما أن إثناء من حولك على رائحة عطرك يزيد من ثقتك ويرفع من معنوياتك.

وللعطور دور آخر في علاج بعض الأعراض النفسية والجسدية فتساعد أنواع العطور مثل الأزهار والحمضيات والتوابل الشتوية على تهدئة العقل وتهدئة جسمك، مما يضمن التحكم في مستويات الإجهاد. والزيوت الأساسية الموجودة في العطور لها آثارًا علاجية يمكن أن تساعدك على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل في الليل، مما يساعد على تجنب الأرق.

 وبعد استعراض كل هذه الإضافات التي يضفيها عطرك نؤكد لك إن أحسنت اختيار العطر الذي تستخدمه بالتأكيد سيميزك وسيطبع ذكريات جميلة عنك في عقول الآخرين، وستجذب انتباههم إليك.

ماذا يقول عطرك عن شخصيتك؟

أكدت الكثير من الأبحاث الخاصة بفلسفة العطور أنه يمكن تغيير مزاج شخص بواسطة مجموعة من روائح العطور المعينة وهناك أربع مكونات يعتبروا هم المكونات الأساسية في أي عطر وهم الأوراق الخضراء، الأوراق العشبية، مكونات التوابل والحمضيات، وتندرج هذه المكونات تحت فئة عناصر الهواء ويعتبر هذا العنصر هو قلب العطر.

على سبيل المثال العطور الغنية بروائح التوابل والروائح الشرقية تعطي نشاطًا لصاحبها وقوة لشخصيته ويختارها أكثر شيئ الأشخاص المستقرين عاطفيًا وتعبر هذه العطور عن قوة شخصيتهم وغالبًا ما يتميزون بالأفكار الخلاقة.

أما العطور الغنية برائحة الورود تعمل على تقليل القلق والإجهاد وتحقق نسبة من التوازن النفسي والعقلي. ويتميز أصحاب هذا العطر بشخصية يملؤها القوة والحنان ويهتم أصحاب هذه العطور بصورتهم أمام من حولهم والصورة الذهنية لدى الآخرين.

أما العطور العشبية الطازجة فيختارها من يتمتع بالشخصية المستقرة والقوية أو الشخصيات غير الحالمة.

بناءًا على هذه المعلومات يمكننا أن ندلك على بعض الخطوات الخاصة بكيفية اختيار العطر بناء على شخصيتك

إذا كنت من الأشخاص التي تحب تحمل المسئولية ويصفك الجميع بأنك القائد، أو ترى في نفسك أنك من الأشخاص المسيطرون في محيطهم، فمن الأفضل لك شراء العطور التي أساسها الحمضيات مثل جوسي كوتور لا لا كوتورJuicy Couture وعطر فيفا لا جوسي من جوسي كوتور للنساء Viva la juicy.

أما إذا كنت من الأشخاص التي تهتم بالآخرين ولديها مشاعر حساسة ومرهفة جدًا، بالإضافة إلى أنك من تلك الشخصيات الحذرة وغير المتسرعة خاصة قبل اتخاذ أي قراراتك المصيرية، فيجب أن تقتني العطور ذات الروائح الوردية ولذلك ننصحك أن تختار العطور التي أساسها الياسمين أو الورد مثل عطر فيري إريسيستابل Very Irresistible by Givenchy وعطر أنايس أنايس AnaïsAnaïs by Cacharel

إذا كنت من الشخصيات الاجتماعية التي تمتلك مجموعة كبيرة من الأصدقاء و تقدر الصداقة وتميل إلى العمل في مجموعات فستناسبك العطور التي أساسها الروائح العشبية مثل اللافندر.

أما إذا كنت ممن ينشدون الكمال في كل شيء وعادة ما تتميز حياتك العلمية والاجتماعية والرياضية بالروعة والنجاح وتميل دائمًا إلى تحقيق آمال كبيرة لنفسك. فستناسبك أكثر الروائح الشرقية ومن الروائح التي نرشحها لك Opium by Yves Saint-Laurent أوبيم من سانت لوران أو أنجل من تيري موغلر Angel by Thierry Mugler

أما إذا من الشخصيات سريعة الأنفعال والساخرة التي تميل إلى الوحدة فنرشح لك عطور روائح الفواكه مثل CK One by Calvin Klein وان شوك من كليفين كين أو هابي من كلينيك Happy by Clinique

أما إذا كنت شخص مبهج وعاطفي وبسيط وودود فنرشح لك العطور المستخلصة من الحلوى.

 

كيف تشتري العطر المناسب لك؟

إذا كنت جديدًا في مجال العطور، فكر في الروائح المميزة التي تستمتع بها في حياتك، وخاصة تلك الموجودة في المنتجات التي تستخدمها على جسمك. على سبيل المثال إذا كنت تحب رائحة شامبو جوز الهند الخاص بك أو  تغسل جسمك بروائح طازجة، أم تحب الروائح الوردية لملابسك بعد الغسيل، أو حتى رائحة التبغ في السيجارة التي تدخنها؟ يمكن أن تكون هذه الأشياء بمثابة نقطة انطلاق رائعة لإيجاد رائحة مثالية لديك. ابحث عن العطور مع تلك الملاحظات التي تحبها في منتجاتك الأخرى.

إذا وجدت رائحة ترغب في استخدامها كنقطة انطلاق، مثل الصنوبر أو الأزهار أو الورود أو التوابل، فهناك بعض الموارد عبر الإنترنت التي ستظهر لك عطور تتضمن ذلك العطر  مثل موقع إيزي كليك ثم البحث عن الرائحة التي تريدها.

الجزء الأكثر أهمية في العثور على العطر المفضل لديك هو تجربته قم برشه على نقطة النبض حيث تكون بشرتك دافئة بشكل طبيعي، مثل معصمك أو مرفقك، وبالتالي فإن العطر سوف يسخن ويكشف عن نفسه بمرور الوقت.

قد يكون العثور على رائحة تحبها أمرًا صعبًا، ولكن إذا كنت تعرف ما تبحث عنه، وكيف تبحث عنه ، يمكن أن تكون التجربة ممتعة ، لا سيما عندما تكون مسلحًا بمعرفة خصائص الروائح لتغيير حياتك اليومية.

1 year ago
الملاحظات